بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
ما الفرق بين قوله تعالى ( خالدين فيها ) وقوله ( خالدين فيها أبدا ) ؟
صفحة 1 من اصل 1
ما الفرق بين قوله تعالى ( خالدين فيها ) وقوله ( خالدين فيها أبدا ) ؟
]هناك
ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الناحية البيانية بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] )
وقوله (خالدين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أبدا) ؟
ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الناحية البيانية بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] )
وقوله (خالدين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أبدا) ؟
قاعدة في القرآن الكريم سواء في أهل الجنة أو في أهل النار : إذا كان
المقام مقام تفصيل الجزاء أو في مقام الإحسان في الثواب أو الشدة في العقاب
يذكر (أبداً) وإذا كان في مقام الإيجاز لا يذكرها.
في سورة النساء آية 57 (وَالَّذِينَ
آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن
تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ
مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً) هذه الآية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفصيل للجزاء فذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أبدا) ، أما الآية 13 من سورة النساء (تِلْكَ
حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ) ليس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفصيل فلم يذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أبدا).
المقام مقام تفصيل الجزاء أو في مقام الإحسان في الثواب أو الشدة في العقاب
يذكر (أبداً) وإذا كان في مقام الإيجاز لا يذكرها.
في سورة النساء آية 57 (وَالَّذِينَ
آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن
تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ
مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً) هذه الآية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفصيل للجزاء فذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أبدا) ، أما الآية 13 من سورة النساء (تِلْكَ
حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ) ليس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفصيل فلم يذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أبدا).
كذلك في سورة البيّنة لم يذكر مع الكافرين (أبدا) لأنه لم يفصّل في عقابهم (إِنَّ
الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ
جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ) آية 6، وذكرها مع المؤمنين لأنه فصّل الجزاء لهم (جَزَاؤُهُمْ
عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ) آية 8،
فالتفصيل زيادة في الجزاء ويتسع في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أبداً) فيضيف إكراماً إلى ما هم فيه من إكرام وكذلك في العذاب.
وقد وردت (خالدين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أبداً)
في أهل الجنة 8 مرات في القرآن الكريم ووردت في أهل النار 3 مرات وهذا من
رحمته سبحانه وتعالى لأن رحمته سبقت غضبه. والخلود عند العرب تعني المكث
الطويل وليس بالضرورة المكث الأبدي
منقوووووووول
الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ
جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ) آية 6، وذكرها مع المؤمنين لأنه فصّل الجزاء لهم (جَزَاؤُهُمْ
عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ) آية 8،
فالتفصيل زيادة في الجزاء ويتسع في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أبداً) فيضيف إكراماً إلى ما هم فيه من إكرام وكذلك في العذاب.
وقد وردت (خالدين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أبداً)
في أهل الجنة 8 مرات في القرآن الكريم ووردت في أهل النار 3 مرات وهذا من
رحمته سبحانه وتعالى لأن رحمته سبقت غضبه. والخلود عند العرب تعني المكث
الطويل وليس بالضرورة المكث الأبدي
منقوووووووول
مشتاقة للجنة- بيحب مصر
- عدد المساهمات : 231
نقاط : 714
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
مواضيع مماثلة
» تفسير قوله خالدين فيها إلا ما شاء الله
» تفسير قبسات من كتاب الله تعالى
» الفرق بين الحب والرومانسيه...
» تفسير قبسات من كتاب الله تعالى
» الفرق بين الحب والرومانسيه...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
21/6/2013, 7:47 pm من طرف eecfc
» توصيات الأسهم السعودية عبر الجوال
21/6/2013, 7:47 pm من طرف eecfc
» دردشة أون لاين
22/6/2012, 4:08 pm من طرف Admin
» انا ابحث عن وظيفة او تدريب
22/6/2012, 4:01 pm من طرف Admin
» فضفضة الاعضاء
21/6/2012, 10:40 pm من طرف ايمان مصطفى
» مين عايزه تعمل عضويه فى ماى واى عروض هايلة وتاخدى مرتب 3000جنيه
15/6/2012, 11:41 pm من طرف جى جى 2000
» تعالو نفرفش شوية مع الصور دى
15/6/2012, 5:15 pm من طرف eslam.khodery
» رسايل لسه طازة مشفتش زيها !!
15/6/2012, 1:39 pm من طرف el general
» ......غرف نوم اكيد هتلفت انتباهكم........
14/6/2012, 10:56 pm من طرف جوجو تركى
» غرف أطفال روعـــــــــــــــة
14/6/2012, 10:54 pm من طرف جوجو تركى
» أبحث عن عمل
14/6/2012, 2:03 pm من طرف sose_aco
» كتاب الطبخ العربي شامل - اطيب الماكولات في مطبخ كايرو
14/6/2012, 11:06 am من طرف huda
» فقط إضغط على الإسم لتتعرف على أسراره
14/6/2012, 11:03 am من طرف huda
» كلمات في اللغة العربية ترد اسما وفعلا وحرفا
14/6/2012, 10:58 am من طرف huda
» فندق مصنوع من ملح الطعام في بوليفيا!! ...
14/6/2012, 10:27 am من طرف huda