منتديات أهل مصر
نورتونا يا أهل مصر و العالم كله
لو كانت دي زيارتكم الأولى للمنتدى فلقد تشرفنا بزيارتكم ونتمنى أن تسجلوا لدينا لتستفادوا من المنتدى إن شاء الله
أما إذا كنتم أعضاء في المنتدى فنرجوا منكم تسجيل الدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» توصيات الفوركس عبر الجوال
21/6/2013, 7:47 pm من طرف eecfc

» توصيات الأسهم السعودية عبر الجوال
21/6/2013, 7:47 pm من طرف eecfc

» دردشة أون لاين
22/6/2012, 4:08 pm من طرف Admin

» انا ابحث عن وظيفة او تدريب
22/6/2012, 4:01 pm من طرف Admin

» فضفضة الاعضاء
21/6/2012, 10:40 pm من طرف ايمان مصطفى

» مين عايزه تعمل عضويه فى ماى واى عروض هايلة وتاخدى مرتب 3000جنيه
15/6/2012, 11:41 pm من طرف جى جى 2000

» تعالو نفرفش شوية مع الصور دى
15/6/2012, 5:15 pm من طرف eslam.khodery

» رسايل لسه طازة مشفتش زيها !!
15/6/2012, 1:39 pm من طرف el general

» ......غرف نوم اكيد هتلفت انتباهكم........
14/6/2012, 10:56 pm من طرف جوجو تركى

» غرف أطفال روعـــــــــــــــة
14/6/2012, 10:54 pm من طرف جوجو تركى

» أبحث عن عمل
14/6/2012, 2:03 pm من طرف sose_aco

» كتاب الطبخ العربي شامل - اطيب الماكولات في مطبخ كايرو
14/6/2012, 11:06 am من طرف huda

» فقط إضغط على الإسم لتتعرف على أسراره
14/6/2012, 11:03 am من طرف huda

» كلمات في اللغة العربية ترد اسما وفعلا وحرفا
14/6/2012, 10:58 am من طرف huda

»  فندق مصنوع من ملح الطعام في بوليفيا!! ...
14/6/2012, 10:27 am من طرف huda


زكاة عيد الفطر موضوع كامل عنها

اذهب الى الأسفل

زكاة عيد الفطر موضوع كامل عنها

مُساهمة من طرف خاشعة لله في 30/8/2011, 9:09 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[center]الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

فهذا عرض مختصر لأحكام زكاة الفطر وعيد الفطر مقرونا بالدليل تحريا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم واتباعا لسنته .

زكاة الفطر

حكمها : زكاة الفطر فريضة على كل مسلم الكبير والصغير والذكر والأنثى والحر والعبد لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة».

فتجب على المسلم إذا كان يجد ما يفضل عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته فيخرجها المسلم عن نفسه، وعمن تلزمه مؤنته من المسلمين كالزوجة والولد، والأولى أن يخرجوها عن أنفسهم إن استطاعوا لأنهم هم المخاطبون بها، أما الحمل في البطن فلا يجب إخراج زكاة الفطر عنه لعدم الدليل . وما روى عن عثمان رضي الله عنه أنه كان يعطي صدقة الفطر عن الحبل، فإسناده ضعيف.

حكم إخراج قيمتها : لا يجزئ إخراج قيمتها وهو قول أكثر العلماء لأن الأصل في العبادات التوقيف ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد من أصحابه أ،ه أخرج قيمتها وقد قال عليه الصلاة والسلام : «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد».

حكمة زكاة الفطر : ما جاء في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».

جنس الواجب فيها : طعام الآدميين من تمر أو بر أو أرز أو غيرها من طعام بني آدم قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر ".

وقت إخراجها : قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون فمن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال في صدقة الفطر : " .... وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين ". وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : " فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم و اليومين ". وآخر وقت إخراجها صلاة العيد كما سبق في حديث ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم.

مقدارها : صاع عن كل مسلم لحديث ابن عمر والصاع المقصود هو صاع أهل المدينة لأن النبي صلى اله عليه وسلم جعل ضابط ما يكال بمكيال أهل المدينة كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «المكيال على مكيال أهل المدينة والوزن على وزن أهل مكة» والصاع من المكيال فوجب أن يكون بصاع أهل المدينة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد وقفت على مد معدول بمد زيد بن ثابت رضي الله عنه عند أحد طلاب العلم الفضلاء بسنده إلى زيد ابن ثابت رضي الله عنه فأخذت المد وعدلته بالوزن لأطعمة مختلفة ومن المعلوم أن الصاع أربعة أمداد فخرجت بالنتائج الآتية:

أولا : أن الصاع لا يمكن أن يعدل بالوزن، لأن الصاع يختلف وزنه باختلاف ما يوضع فيه فصاع القمح يختلف وزنه عن صاع الأرز، وصاع الأرز يختلف عن صاع التمر، والتمر كذلك يتفاوت باختلاف أنواعه فوزن ( الخضري ) يختلف عن ( السكري )، والمكنوز يختلف عن المجفف حتى في النوع الواحد، وهكذا ولذلك فإن أدق طريقة لضبط مقدار الزكاة هو الصاع وأن يكون بحوزة الناس.

ثانيا : أن الصاع النبوي يساوي : ( 3280) مللتر ثلاث لترات ومائتين وثمانين مللتر تقريبا.

ثالثا: عدلت صاع أنواع من الأطعمة بالوزن فتبين أن الموازين تتفاوت في دقة النتيجة فاخترت الميزان الدقيق ( الحساس) وخرجت بالجدول الآتي :

وزن الصاع بالكيلو نوع الطعام

2,510 ,,,,,,,أرز مزة

2,490 ,,,,,,,أرز بشاور

2,730 ,,,,,,,أرز مصري

2,430 ,,,,,,,,أرز أمريكي

2,220 ,,,,,,,,أرز أحمر

2,800 ,,,,,قمح

2,380 ,,,,,,حب الجريش

2,620 ,,,,,,حب الهريس

1,760 ,,,,,,دقيق البر

2,340 ,,,,,,شعير

1,920 ,,,,,,تمر(خلاص) غير مكنوز

2,672 ,,,,,,تمر ( خلاص) مكنوز

1,850 ,,,,,,,تمر (سكري) غير مكنوز

2,500 ,,,,,,,تمر ( سكري) مكنوز

1,480 ,,,,,,,تمر ( خضري) غير مكنوز

2,360 ,,,,,,تمر ( خضري ) مكنوز

1,680 ,,,,,, تمر ( روثان ) جاف

2,800 ,,,,,,, تمر ( مخلوط) مكنوز


وأنبه هنا أن تقدير أنواع الأطعمة هنا بالوزن أمر تقريبي لأن وضع الطعام في الصاع لاينضبط بالدقة المذكورة والأولى كما أسلفت أن يشيع الصاع النبوي بين الناس ويكون مقياس الناس به.

أهلها : هم الفقراء والمساكين من المسلمين لحديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق : (........ وطعمه للمساكين ).

تنبيه : من الخطأ دفعها لغير الفقراء والمساكين كما جرت به عادة بعض الناس من إعطاء الزكاة للأقارب والجيران أو على سبيل التبادل بينهم وإن كانوا لا يستحقونها أو دفعها لأسر معينة كل سنة دون نظر في حال تلك الأسر هل هي من أهل الزكاة أم لا ؟؟

مكان دفعها : تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه ويجوز نقلها إلى بلد آخر على القول الراجح لأن الأصل هو الجواز ولم يثبت دليل صريح في تحريم نقلها.

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

[/center]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
خاشعة لله
عاشق مصر
عاشق مصر

عدد المساهمات : 667
نقاط : 1867
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى